محافظ القاهرة: إطلاق أسماء شهداء الوطن من ابناء القوات المسلحة والشرطة بالمدارس والشوارع .



ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏


كتب : احمد رشاد

قرر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة تغيير اسم شارع سليم الاول بالزيتون بناء علي ما تقدم به د. محمد صبري الدالي استاذ التاريخ المعاصر بجامعة حلوان بأنه لا يصح اطلاق اسم أول مستعمر لمصر والذي افقدها استقلالها وحولها لمجرد ولاية من ولايات الدولة العثمانية الي جانب قيامه بقتل ألاف المصريين خلال دفاعهم عنها واعدم أخر سلطان مملوكي (طومان باي) وحل الجيش المصري علي ان يتم اجراء حوار مجتمعي تحت رئاسة رئيس حي الزيتون مع أهالي الحي وأصحاب المحلات والمهتمين من المثقفين والمؤرخين لاختيار الاسم المناسب .
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التسميات بالمحافظة برئاسة المحافظ وحضور اللواء هاني شنيشن مدير مديرية الاسكان و ممثلي وزارتي الداخلية الدفاع والعميد محسن صلاح السكرتير العام المساعد وممثلو هيئة البريد والتربية والتعليم والأبنية التعليمية وعدد من قيادات المحافظة .
وافق محافظ القاهرة خلال الاجتماع علي إطلاق أسماء شهداء الوطن من ابناء القوات المسلحة والشرطة على عدد من المدارس والمحاور والشوارع الجديدة يأتي عرفاناَ وتقديراَ من المحافظة لما بذلوه من عطاء وتضحية في سبيل الوطن وتخليداً لذكراهم وفخراً للمدارس بإطلاق أسماء شهداء الوطن عليها .
وأقرت اللجنة إطلاق اسم الشهيد البطل / محمد أحمد غنيم على مدرسة الزيتون الاعدادية بنات بحى الزيتون ، واسم الشهيد البطل عماد أمير رشدى على مدرسة القطامية بنين بالقاهرة الجديدة ، وأسم الشهيد البطل / على أحمد شوقى على مدرسة المعادى الثانوية بنات بحى المعادى .. كما وافقت اللجنة على مقترح اطلاق اسم الشهيد البطل / عادل مصطفى عبد الرحمن على مدرسة جزيرة دار السلام الابتدائية ، والشهيد البطل شادى علاء العاصى على مدرسة حدائق القبة القومية بحدائق القبة ، واسم الشهيد البطل / اسلام محمد على مشهور على مدرسة المقطم الرسمية لغات بحى المقطم والشهيد البطل صابر أبو ناب علي المدرسة الثانوية بنات بحلوان .
ووجه المحافظ علي ضرورة وضع لوحات تذكارية داخل كل المدارس التي تحمل اسماء شهداء الوطن تتضمن نبذة عن الشهيد الذي تحمل المدرسة اسمه وصورة كبيرة له وتفاصيل تضحياته وظروف استشهاده ليكون قدوة لطلاب المدرسة علي ان يسبق اسم الشهيد لقب "البطل " .. مطالباَ باقامة احتفال بكل مدرسة تحمل اسم الشهيد للتذكرة بما قام به في سبيل وطنه وأن تكرم ذكراه وتعرف سيرته الذاتية وبطولته بكل مدرسة فى اول حصة بالعام الدراسى .
كما وافقت اللجنة خلال الاجتماع على إطلاق مجموعة من اسماء شهداء الوطن على عدد من الشوارع وجاءت كالآتى :
إطلاق اسم الشهيد البطل / هشام الدين عزب على شارع المنتزه المتفرع من ميدان هليوبوليس بحى النزهة ، وأسم الشهيد البطل / زياد محمد جاد على شارع شباب المهندسين من شارع النصر بحى شرق مدينة نصر ، وتم اطلاق اسم الشهيد البطل / ايمن حاتم عبد الرحيم على شارع جبارس بمصر الجديدة ، واسم الشهيد البطل محمد عاشور على سعد على شارع خليل عويس متفرع من شارع عمرو بن العاص بمصر القديمة ،
كما تم الموافقة على مقترح اطلاق اسم الدكتورة توحيد عبد الرحمن على شارع الحمام بحى مصر الجديدة كأول طبيبة مصرية وظفت بالحكومة المصرية سنة 1932 ( كبيرة طبيبات وزارة المعارف ) .
وأشار المحافظ الي ان المحافظة ستقيم احتفالية لتكريم اسر الشهداء وتسليمهم لوحات نحاسية تذكارية بأسماء المدارس التي تحمل اسماء ابنائهم .