برلمان طلائع الجمهوريه يزورون معبد الدير البحري"حتشبسوت" بالأقصر



رسالة الأقصر…مصطفي طعيمه

برعاية المهندس خال عبدالعزيز وزير الشباب والرياضه،إشراف الاداره المركزيه للبرلمان والتعليم المدني،زار وفد برلمان طلائع محافظات الجمهوريه،صباح اليوم الثلاثاء،معبد حتشبسوت"الدير البحري"بمحافظة الأقصر،بمشاركة محافظات الجمهوريه المشاركين بمهرجان التنشئة الوطنيه"تراثنا …تاريخنا"مصر سلام وأمان في الفتره من 3/1 حتي3/7.
Image may contain: 4 people, people smiling, people standing and indoor

حتشبسوت ياحتشبسوت قفلوا عليكى ياحلوة تابوت".. شيدت الملكة التاريخية حتشبسوت التى تعتبر أول ملكة فرعونية حكمت مصر تحفة معمارية فى البر الغربى بمحافظة الأقصر وهو معبدها بالدير البحرى، الذى رصدت فيها تاريخ حكمها للبلاد الذى كان يمثل قمة الرخاء والازدهار فى الحضارة الفرعونية، فهى الابنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحتمس الأول وهى أحد أشهر الملكات فى التاريخ، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من 1503 ق.م. حتى 1482 ق.
Image may contain: 1 person, standing, sky, child and outdoor
ويتميز معبد الدير البحرى التابع للملكة حتشبسوت، والذى يعتبر معبد جنائزى بتصميم معمارى مميز للغاية حيث يختلف عن جميع المعابد المصرية التى كانت تبنى على الضفة الشرقية من النيل فى طيبة – الأقصر قديماً – فهو يتكون المعبد من 3 طوابق متتابعة على شرفات مفتوحة مبنية بالكامل من الحجر الجيرى، ونصبت أمام أعمدة الطابق الثانى تماثيل من الحجر الجيرى للإله أوزوريس وللملكة حتشبسوت فى توزيع سحري، وكانت فى الأصل تلك التماثيل ملونة ولم يبق من الألوان الآن إلا القليل.
ويوجد على جدران معبد الملكة حتشبسوت عشرات النقوش للبعثات بحرية أرسلتها الملكة حتشبسوت إلى بلاد بونت للتجارة وإحضار البخور من تلك البلاد، حيث كان الفراعنة يقدمون البخور إلى آلهتهم ليحظوا برضاهم، وقد قام العديد من فراعنة مصر بتسجيل ذلك فى لوحات على معابدهم تبينهم يقدمون القرابين والبخور إلى مختلف الآلهة. 
Image may contain: 2 people, sky and outdoor

والملكة حتشبسوت كانت تعد من الجميلات، وهى أول من ارتدت القفازات، وطرزتها بالأحجار الكريمة، وذلك لوجود عيب خلقى بأصابعها، وكشف ذلك بعد رؤية موميائها، على عكس أغلب تماثيلها التى صنعت لها، وكانت يداها تبدوان طبيعيتين لأنها كانت تأمر النحاتين بذلك
واشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والازدهار، حيث كانت تحاول أقصى وسعها لتنمية العلاقات خاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أى حروب معهم، رغم ذلك واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة فى البداية بسبب حكمها من وراء الستار بدون شكل رسمى، حتى تردد أنها قتلت زوجها للاستيلاء على الحكم، وكانت المشاكل التى واجهتها مع الشعب لكونها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقا للعرف ممثلا للإله حورس الحاكم على الأرض.
وفى هذا الصدد تقول نجاح محمد مرشده سياحيه للطلائع، أن معالم البر الغربى بالأقصر تحظى بعشق وإقبال كبير من السائحين الذين يستمتعون بالمعابد الفرعونية والمقابر التاريخية لملوك العصور المختلفة، والتى تبدأ فيها الزيارات لسحر الحضارة والتاريخ الفرعونى، وتستقبل المواطنين من الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء كل يوم والذين يتوافدون بصورة كبيرة للغاية مع تحسن الأحوال الجوية.
وتضيف نجاح محمد، أنه من أشهر المعالم الآثرية والفرعونية الأقصر التى تشهد زيارات كبيرة للأهالى فى البر الغربى معبد الملكة حتشبسوت بالدير البحرى ومعبد الرمسيوم وتمثالى ممنون ومدينة هابو، ومقابر وادى الملوك والملكات، بجانب رحلات البالون الطائر التى تسحر قلوب الجميع بالتحليق فى سماء المدينة فجراً.
وكان قد شهد معبد الملكة حتشبسوت بالبر الغربى بمحافظة الأقصر، خلال العام الماضى فتح محراب "آمون رع" الشهير بمقصورة قدس الأقداس بعد مرور 56 سنة على غلقه، عقب أعمال مميزة من البعثة البولندية التى أجرت أعمال ترميم داخل المقصورة المميزة، حيث افتتح تلك الأعمال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، برفقة محمد بدر محافظ الأقصر وعدد من قيادات وزارة الآثار ورجال البعثة البولندية، مقصورة "قدس الأقداس" الكائنة بالطابق الثالث من معبد الملكة حتشبسوت بالدير البحرى غرب الأقصر رسمياً أمام السائحين، بعد انتهاء عمليات الترميم التى أشرفت عليها البعثة الأثرية البولندية التى بدأت عملها بالمنطقة منذ عام 1961.
برلمان طلائع الجمهوريه يزورون معبد الدير البحري"حتشبسوت" بالأقصر برلمان طلائع الجمهوريه يزورون معبد الدير البحري"حتشبسوت" بالأقصر بواسطة Misr Today on مارس 06, 2018 Rating: 5

بيزنس إيجنت

ا اخبا ر