تعرف على عملة الرقمية المشفرة مونيرو Monero:



 بقلم دكتور:       محمد عبد الخالق


عملة مونيرو Monero ورمزها XMR)) هي عملة رقمية مشفرة مفتوحة المصدر، تم انشائها عام   2014 بالاعتماد على تكنولوجيا البلوك تشاين مثل أغلب العملات الرقمية المشفرة، الهدف الرئيسي المعلن من انشائها هو تعزيز وحماية خصوصية من يستعملها.
تكنولوجيا البلوك تشاين Blockchain أو سلسلة الكتل، هي ببساطة عبارة عن كتل من قواعد البيانات المرتبطة ببعضها بطريقة متسلسلة، ومنه جاءت تسمية سلسلة الكتل. 
هذه البيانات يمكن أن تتضمن أي شيء، وبالنسبة للعملات الرقمية فإنها في الغالب تحتوي على معلومات عن التحويلات بين هذه العملات، مثل معلومات أطراف المعاملة مثل العنوان، وحجم المعاملة والكثير من البيانات الأخرى.
في العادة قاعدة البيانات، تكون موجودة في مكان مركزي واحد، وبالتحديد في حواسيب عملاقة تسمى الخوادم servers، يكون التحكم فيها والوصول إليها محدود ومركّز. 
مثل بيانات موقع الكتروني، لا يمكن الوصول اليه الا من قبل صاحب الموقع أو الشركة صاحبة الخادم، وطبعا يمكن للسلطات كذلك.

في تكنولوجيا سلسلة الكتل الأمر مختلفشبكة البيتكوين مثلا، وفي الغالب تكون هذه البيانات عامة، وفي متناول الجميع، ولا يمكن ، فالبيانات مخزنة على سلسة من الحواسيب المرتبطة مع بعضها، داخل شبكة معينة، مثل اختراقها أو السيطرة عليها من أي جهة مركزية، سواء كانت السلطات أو الهاكرز والمحتالين.
وهذا ما يميز تكنولوجيا سلسلة الكتل والعملات المبنية عليها، فكون البيانات غير مخزنة في مكان واحد ترفع من معدل الأمان، وتزيد السرعة تنفيذ معالجة المعلومات، وتلغي الوسطاء، وهم في حالة العملات، البنوك التجارية مما يوفر تكاليف الخدمة. 
تم تصميم وبرمجة سلسلة الكتل التي بنيت عليها عملة مونيرو لتكون معتمة لتعزز من خصوصية المستخدمين لها. شبكة مونيرو تجعل تفاصيل الصفقة، مثل هوية المرسلين والمستلمين، وكمية كل معاملة - مجهول عن طريق تمويه العناوين المستخدمة من قبل المشاركين.
وحسب الموقع الرسمي لعملة مونيرو:" معظم العملات الرقمية الموجودة، بما في ذلك بيتكوين و إثريوم، لديها سلسلة كتل شفافة، وهذا يعني أن المعاملات يمكن التحقق منها علنا ويمكن تتبعها من قبل أي شخص في العالم. وعلاوة على ذلك، قد يكون إرسال واستقبال عناوين لهذه المعاملات مرتبطا بهوية الشخص الحقيقي"
ويوضح الموقع أن:" مونيرو يستخدم التشفير لحماية إرسال واستقبال عناوين، فضلا عن حجم مبالغ التعامل".
منذ انشاء البيتكوين في عام 2009 كأول عملة رقية مشفرة، ظهرت الى الوجود المئات من العملات الرقمية المشفرة على الانترنت خاصة في العامين الأخيرين، التي تعتمد على نفس تكنولوجيا البلوك تشاين.
بروز هذا الكم الكبير من العملات الرقمية، جاء في إطار التسابق لتحسين وتطوير الخصائص والمميزات التي توفرها هذه العملات، وهي الأمان والسرعة والخصوصية، وطبعا تخفيض التكاليف التحويلات المالية.
مطورو هذه العملات غالبا ما يركزون على واحدة من المميزات السابقة، كل حسب الهدف من انشاء تلك العملة، فمثلا عملة أيوتا     IOTAتتميز بسرعة ومجانية تكاليف التحويل. وفي مجال الخصوصية تعتبر عملة مونيرو الرائدة بين كل العملات الرقمية الأخرى، لما توفره من خصوصية، الى درجة يصعب معها معرفة أدنى المعلومات حول أطراف المعاملات.
هذه الميزة جعلت الشرطة الأوروبية أورو بول، تحذر منها وتعتبرها تهديدا كبيرا للأمن، كما أن تقارير صحفية ذكرت أن هذه العملة الرقمية هي المفضلة لدى السلطات في كوريا الشمالية للاتفاف حول العقويات الدولية المفروضة عليها.
مونيرو و كغيرها من العملات المشفرة يمكن تداولها في عبر منصات تداول متخصصة تعرف باسم بورصات العملات المشفرة أو عن طريق شركات الوساطة مثل شركة UFX.COM ( يو اف اكس ) .

تعرف على عملة الرقمية المشفرة مونيرو Monero: تعرف على عملة الرقمية المشفرة مونيرو Monero: بواسطة Misr Today on مارس 13, 2018 Rating: 5

بيزنس إيجنت

ا اخبا ر