مقالتي اليوم/ تعرف علي علم العلوم الانسانيه ..




متابعة/هانى توفيق

إعداد/ حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية
ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ
ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻫﻮ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﺒﺸﺮِ، ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ، ﺃﻭ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ، ﻭﻗﺪ ﻋﺮّﻑَ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻛﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻼ‌ﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ. ﻭﻫﻮ ﺗﻮﺟﻪ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﺟﺪﻳﺪ ﻧﺴﺒﻴﺎً ﺗﻄﻮﺭ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮِ ﻭﻳﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﻭﺗﻔﺼﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﻛﺄﻓﺮﺍﺩ، ﻟﻜﻦ ﻛﺄﻋﻀﺎﺀ ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻭﻣﺆﺳﺴﺎﺕ.
ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺴﻠﻮﻛﻨﺎ ﻛﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ؛ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﺸﻜﻞ ﺣﻘﻼ‌ ﺟﺎﻣﻌﺎ ﻟﻌﺪﺓ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺗﺼﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻟﻴﻦِ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ. ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻋﻢ، ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﻴﺎﻧﺎﺕ ﺧﻼ‌ﻝ ﺗﺤﺮّﻙِ ﺑﺸﺮِ ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ. ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﺟﻪ ﺣﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﻋﻠﻢِ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻟﺠَﻌﻠﻪ ﺫﻱ ﺗﻮﺟﻪ ﺗﻄﺒﻴﻘﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳُﺮﻳﺪﻭﻥَ ﺍﻟﻌَﻤَﻞ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥِ ﺗﻄﺒﻴﻘﻲ.
ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲِ ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻴﻴﻦ ،ﺧﺒﺮﺍﺀ ﺗﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻣﺸﺮّﻋﻴﻦ، ﻭﻣﺪﺭﺍﺀ، ﺳﻴﺎﺳﻴﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻤﻦ ﻳﻬﺘﻤﻮﻥ ﺑﺤَﻞّ ﻭﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺻﻴﺎﻏﺔ ﺳﻴﺎﺳﺎﺕ ﻋﺎﻣﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ.
ﻳﻌﻤﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﺍﺧﺘﺼﺎﺻﺎﺕ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲِ، ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ؛ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﻗﻴﺔ ﻭﺍﻹ‌ﺛﻨﻴﺔ؛ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ؛ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ؛ ﻋِﻠْﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ؛ ﻋِﻠْﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﺮﻳﻔﻲ ﻭﺍﻟﺤﻀﺮﻱ؛ ﺃﺩﻭﺍﺭ ﻭﻋﻼ‌ﻗﺎﺕ ﺟﻨﺲِ؛ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺴﻜﺎﻥ؛ ﻋﻠﻢ 
ﺍﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ؛ ﻋﻠﻢ ﺍﻹ‌ﺟﺮﺍﻡ؛ ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ.
ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺗﻮﺟﻪ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﺟﺪﻳﺪ ﻧﺴﺒﻴﺎ ﺑﻴﻦ ﻋﻠﻮﻡِ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎﺕ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩِ، ﻋِﻠْﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻋِﻠْﻢ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ، ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔْﺲ. ﻟﻜﻦ ﺍﻷ‌ﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻟﻪ، ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺔ ﺣﺎﻝ، ﺫﺍﺕ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻃﻮﻳﻞ ﻭﻳُﻤْﻜِﻦُ ﺃَﻥْ ﻧﺘﺘﺒّﻊَ ﺃﺻﻮﻟَﻬﺎ ﻓﻲ ﺧَﻠِﻴﻂ ﺍﻟﻤَﻌﺮِﻓَﺔ ﺍﻹ‌ﻧﺴَﺎﻧِﻴَّﺔِ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ.
ﻇﻬﺮ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﻛﺼﻴﺎﻏﺔ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺋِﻞ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮِ، ﻛﺮَﺩّ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺪﻱ ﺍﻟﺤﺪﺍﺛﺔِ: ﻓﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛَﺎﻥَ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻣﺘﻜﺎﻣﻞ ﻭﻣﺘﺮﺍﺑﻂ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺄﻛﺜﺮ، ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷ‌ﻓﺮﺍﺩ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻧﻌﺰﺍﻻ‌. ﺗﻤﻨﻰ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺃَﻥْ ﻳَﻔْﻬﻤﻮﺍ ﺍﻟﺘﺤﻮﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﺮﺃﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕَ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔَ، ﻣﺘﻄﻠﻌﻴﻦ ﻟﺘَﻄﻮﻳﺮ ﺩﻭﺍﺀَ ﻟﻠﺘﻔﻜﻚِ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲِ. ﺃﺑﻮ ﺯﻳﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻛﺜﺮ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ (ﻭﻟﺪ ﻓﻲ 27 ﻣﺎﻳﻮ 1332 ﻭﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ 19 ﻣﺎﺭﺱ 1406) ﻛﺎﻥ ﻓﻠﻜﻴﺎ، ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ، ﻣﺆﺭﺥ، ﻓﻘﻴﻪ، ﺣﺎﻓﻆ، ﻋﺎﻟﻢ ﺭﻳﺎﺿﻴﺎﺕ، ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻲ ﻋﺴﻜﺮﻱ، ﻓﻴﻠﺴﻮﻑ، ﻏﺪﺍﺋﻲ ﻭﺭﺟﻞ ﺩﻭﻟﺔ، ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺆﺳﺲ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ. ﻭﻟﺪﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺤﻔﺼﻴﻴﻦ 
ﺑﺈﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻵ‌ﻥ ﺑـﺘﻮﻧﺲ، ﺃﺻﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻧﺪﻟﺲ ﻣﻦ ﻣﺰﺭﻋﺔ ﻫﺎﺳﻴﻨﺪﺍ ﺗﻮﺭﻱ ﺩﻱ ﺩﻭﻧﻴﺎ ﻣﺎﺭﻳﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﺱ ﻫﺮﻣﺎﻧﺎﺱ (ﺍﺷﺒﻴﻠﻴﺔ)
ﺍﻥ ﺃﻭﻏﺴﺖ ﻛﻮﻧﺖ، ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺻﺎﻍ ﺗﻌﺒﻴﺮ (sociology) "ﻋﻠﻢ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ" ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1838 ﻣﻦ (socius) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻲ ﺑﺎﻟﻼ‌ﺗﻴﻨﻴﺔ (ﺭﻓﻴﻖ، ﺷﺮﻳﻚ) ﻭﺍﻟﻼ‌ﺣﻘﺔ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﺔ logia ﺑﻤﻌﻨﻰ (ﺩﺭﺍﺳﺔ، ﺧﻄﺎﺏ).
ﺗَﻤﻨّﻰ ﻛﻮﻧﺖ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﻛﻞ ﺍﻟﺪِﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦِ ﻭﻋِﻠْﻢِ ﺍﻟﻨﻔْﺲ ﻭﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩ. ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺨﻄﻄﻪ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻣﺜﺎﻟﻴﺎ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮِ؛ ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﻘﺪَ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻘﺎﻉ ﻣَﺮّﺕْ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝِ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞِ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔِ ﺍﻟﻤُﺘﻤﻴّﺰﺓِ ﻭﺑﻬﺬﺍ، ﺇﺫﺍ ﺃﻣﻜﻦ ﻟﻠﺸﺨﺺُ ﺃَﻥْ ﻳُﺪﺭﻙ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ، ﻓﻴُﻤْﻜِﻦُ ﻟﻪ ﺃَﻥْ ﻳَﺼﻒَ ﺍﻟﻌﻼ‌ﺝَ ﻟﻸ‌ﻣﺮﺍﺽِ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ.
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﻓﻲ 'ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ' ﺣﻤﻞ ﻧﻔﺲ ﺍﻻ‌ﺳﻢ ﻭﻛُﺘﺐ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮِ ﻣﻦ ﻗِﺒﻞ ﺍﻟﻔﻴﻠﺴﻮﻑ ﺍﻹ‌ﻧﺠﻠﻴﺰﻱِ ﻫﻴﺮﺑﺮﺕ ﺳﺒﻴﻨﺴﺮ. ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘّﺤﺪﺓ، ﻭﻋُﻠّﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺨﺼﺺ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻛﺎﻧﺴﺎﺱ، ﻟﻮﺭﺍﻧﺲ ﻓﻲ 1890 ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥِ ﻓﺼﻞَ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ (ﻓﺼﻞ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮِ ﺍﻷ‌ﻗﺪﻡ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻭﻗﺴﻢ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦِ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺃُﺳّﺴﺎ ﻓﻲ 1891) ﺃﻣﺎ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔِ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻞ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻻ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘّﺤﺪﺓ ﺃُﺳّﺴﺖْ ﻓﻲ 1892 ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺷﻴﻜﺎﻏﻮ ﻣِﻦ ﻗِﺒﻞ ﺃﻟﺒﻴﻮﻥ ﺩﺑﻠﻴﻮ، ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺳّﺴﺖ ﺍﻟﻤﺠﻠّﺔ ﺍﻷ‌ﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ 1895.
ﺃﺳّﺲَ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷ‌ﻭﺭﻭﺑﻲ ﺍﻷ‌ﻭﻝ ﻟﻌﻠﻢِ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ 1895 ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻮﺭﺩﻭ ﻣِﻦ ﻗِﺒﻞ ﺇﻣﻴﻞ ﺩﻭﺭﻛﺎﻳﻢ ﻣﺆﺳﺲ ﻋﺎﻡ .1896
ﻓﻲ 1919 ﺃُﺳّﺲ ﻗﺴﻢ ﻋﻠﻢ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ ﺃﻟﻤﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻮﺩﻓﻴﺞ ﻣﺎﻛﺴﻴﻤﻴﻠﻴﺎﻧﺰ ﻓﻲ ﻣﻴﻮﻧﺦ ﻣِﻦ ﻗِﺒﻞ ﻣﺎﻛﺲ ﻓﻴﺒﺮ ﻭﻓﻲ 1920 ﻓﻲ ﺑﻮﻟﻨﺪﺍ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻓﻠﻮﺭﻳﺎﻥ ﺯﻧﺎﻧﻴﻜﻲ. ﺃﻣﺎ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻋﻠﻢِ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻘﺪ ﺃﺳﺴﺖ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ. ﺑﺪﺃَ ﺗﻌﺎﻭﻥ ﻣﺎﻛﺲ ﻓﻴﺒﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻓﻲ 1893 ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺄﺳﺲ ﻣﻌﻬﺪ ﺭﻳﻨﻴﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻟﺘﺤﻘﺖ ﺑﺠﻤﻌﻴﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺑﺪﺀﺍ ﻣﻦ 1949. ﻓﻲ 1905 ﺃﺳﺴﺖ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻷ‌ﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻓﻴﻦ.
ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﻴﻦ "ﺍﻟﻜﻼ‌ﺳﻴﻜﻴﻴﻦ" ﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ ﻟﻌِﻠْﻢِ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥِ ﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥِ ﺍﻟﻤﺒﻜّﺮﺓِ ﻭﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓِ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧّﺮﺓِ ﻛﻼ‌ ﻣﻦ ﻛﺎﺭﻝ ﻣﺎﺭﻛﺲ، ﻓﻴﺮﺩﻧﺎﻧﺪ ﺗﻮﻳﻨﻴﺰ، ﻣﻴﻞ ﺩﻭﺭﻛﻬﺎﻳﻢ، ﺑﺎﺭﻳﺘﻮ، ﻭﻣﺎﻛﺲ ﻓﻴﺒﺮ. ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻛﻮﻧﺖ، ﻛﺎﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﻻ‌ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ "ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ" ﻓﻘﻂ. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﺗﻨﺎﻗﺶ ﺍﻷ‌ﺩﻳﺎﻥ، ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩ، ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ، ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻼ‌ﻫﻮﺕ.
ﻟﻜﻦ ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻣﺎﺭﻛﺲ، ﻛﺎﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﻢ ﺍﻷ‌ﻛﺒﺮ ﺿﻤﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻷ‌ﺑﺮﺯ ﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻧﻈﺮﻳﺎﺗﻬﻢ. ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻛﺎﺭﻝ ﻣﺎﺭﻛﺲ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮﺓ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺣﻘﻼ‌ ﻣﺸﺎﺑﻬﺎ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﺃﻭ ﻋﻠﻢ ﺍﻷ‌ﺣﻴﺎﺀ. ﻛﻨﺘﻴﺠﺔ ﻟﺬﻟﻚ، ﺟﺎﺩﻝ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻼ‌ﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺳﻜﺔ ﻣﻨﻬﺠﻴﺎ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺜﺎﻟﻲ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ. ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻨﺰﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻴﺔِ ﺍﻣﺘﻴﺎﺯَ ﻋﻠﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻼ‌ﻫﻮﺕ، ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﺍﻟﻤﻴﺘﺎﻓﻴﺰﻳﻘﻴﺎ. ﻫﺬﺍ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻢ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﻌﺘﺮﻑ ﺑﻪ ﻛﻌِﻠْﻢ ﺗﺠﺮﻳﺒﻲ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺒﻜّﺮﺓ، ﻣﺪﻋﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻛﻮﻧﺖ، ﺃﺩﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ، ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ.
ﻋﻠﻰ ﺃﻳﺔ ﺣﺎﻝ، ﺑﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ ﻭﺿﻌﺖ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻮﺿﻊ ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺷﻚ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺜﻞ ﺩﻳﻠﺘﻲ ﻭﺭﻳﻜﻴﺮﺕ، ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺩﻝ ﺑﺄﻥّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲَ ﻳﺨﺘﻠﻒُ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢِ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻲ ﺑﺴﻤﺎﺕ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ، ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻴﺔ، ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ، ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮِ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺗُﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻧﺸﻮﺀ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ. ﻭﺟﻬﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻫﺬﻩ ﻛَﺎﻧﺖْ ﻗﺪ ﻃﻮّﺭﺕ ﻣِﻦ ﻗِﺒﻞ ﻣﺎﻛﺲ ﻓﻴﺒﻴﺮ، ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪّﻣﻬﺎ ﺿِﺪّ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔَ (ﻋِﻠْﻢ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ). ﻃﺒﻘﺎً ﻟﻬﺬﻩ ﻭﺟﻬﺔِ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﺍﻟﺼﻠﺔُ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲِ ﺿﺪ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔَ ﻳﺠﺐ ﺃَﻥ ﺗﺮﻛّﺰَ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮِ ﻭﻗِﻴَﻤﻬﻢ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ. ﻫﺬﺍ ﺃﺩّﻯ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻯ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺿﻊ ﺧﻂَ ﻓﺎﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ ﺃﺛّﺮ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮﻳﺔِ ﺃﻳﻀﺎً. ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻤﺎﺛﻠﺔ، ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻓﻲ ﻋﺼﺮِ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺮﻧﺖ، ﺃﺩّﺕ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﻓﺮﻭﻉ ﻏﻴﺮ ﺍﺣﺘﺮﺍﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ.
حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية