محافظ الدقهلية ووزير التعليم العالي يفتتحان ويتفقدا عدداً من المنشآت والمستشفيات والمدن الجامعية بجامعة المنصورة


Image may contain: 6 people, people smiling


كتب: صلاح الزغبى

افتتح الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، اليوم الاثنين، بمقر جامعة المنصورة يرافقهم الدكتور محمد حسن القناوى، رئيس الجامعة، نواب رئيس الجامعة، عدداً من المنشآت الجامعية الجديدة، وتفقدا عدداً من المستشفيات والمدن الجامعية بجامعة المنصورة.
وتفقد المحافظ، ووزير التعليم العالي، وحده قسطرة القلب بمستشفى الاطفال الجامعي بتكلفه 13 مليون جنيه وتم عمل 3000 حاله بها حتى الان بعد إعادة تجديدها بنظام الكبسولة في عام 2016، 
Image may contain: sky and outdoor

تفقد مركز الكلى والمسالك البولية يرجع بداية إنشائه عام 1977، وتم عرض بيان إحصائي عن نشاط المركز منذ عام 1983 وحتى 2017 تضمن حالات دخول المرضى 218190 حاله، حالات زرع كلى 2776 حاله، حالات اورام المثانة 12521 حاله، حالات استئصال المثانة 5759 حاله، عمليات المنظار 78349 عمليه، عمليات الفتح 40033 عملية، حالات التفتيت 29437 حاله.
كما زار وزير التعليم العالى وحدة الخلايا الجذعية والحبل السرى للتعرف على تم إنجازه من مراحل تنفيذ المشروع والجدول الزمنى للتنفيذ، بحضور الدكتورة فرحة الشناوى المشرف على مركز الخلايا الجذعية من الحبل السرى.
واستعرضت الدكتورة فرحة الشناوى، أهمية الوحدة الجديدة، حيث يعد الحبل السرى من أهم مصادر الحصول على الخلايا الجذعية، والتى تعتبر مصدرا بديلا لعمليات زرع النخاع فى أمراض الدم والأورام والحالات الوراثية، كما سيساعد المشروع على علاج العديد من الأمراض الشائعة فى مصر عن طريق زرع الخلايا الجذعية مثل أنيميا البحر المتوسط، سرطان الدم، داء السكرى، وتليف الكبد بسبب التهاب الكبد الفيروسى.
كما التقى الشعراوي، عبد الغفار، بمركز الكلى بمؤسس المركز ورائد زراعة الكلى في مصر والعالم الدكتور محمد غنيم، حيث استمعا منه الى شرح واف عن نشاط المركز والخطوات والافكار الجديدة التي تستهدف الاستمرار في الارتقاء والتميز المستمر للخدمات الطبية والعلاجية التي يقدمها المركز للمرضى والمترددين.
ومن الجدير بالذكر أن برنامج الزيارة تضمن افتتاح المبنى الجديد باسم "خالد بن الوليد" بمدينة جيهان الجامعية للطالبات بالجامعة على مساحة 850 متر ويتكون من خمسه ادوار ويضم 333 سرير وتبلغ تكلفته 4.5 مليون جنيه، لقاءات مع عمداء الكليات بجامعه المنصورة.
وزير التعليم العالي يطلق مبادرة «الجامعة فيها رياضة» بالمنصورة
شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، في مباراة كرة قدم خماسية، مع أساتذة جامعة المنصورة، بالصالة المغطاة في أستاد الجامعة، وذلك خلال جولته التفقدية.
وترأس «عبد الغفار» فريقاً، وترأس الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، الفريق الثاني، بمشاكة عدد من أساتذة الجامعة والطلاب، واللاعب ناصر النني، والد لاعب كرة القدم في نادي إرسنال الإنجليزي محمد النني والكابتن اكرم عبدالمجيد والكابتن ياسر تحسين والمحالى والحسانى والليثى وفاز فريق «عبد الغفار» بأربعة أهداف مقابل اثنين للفريق المنافس.علق على المباراة كروان التعليق محمد المدبولى