الراوى ورسالة إليك يا تارك الصلاة

Image may contain: text

كتبت ،، شريفة محفوظ

قال الشيخ أسماعيل الرواى وكيل وزارة أوقاف جنوب سيناء إن الصلاة هى الصلة بين العبد وربه .

يا تارك الصلاة!!.. كيف أبدأ حديثي معك وقد قطعت كل صلة بيني وبينك؟!، وماذا أقول لك؟!، وبأي طريقة أخاطبك؟!، أأخاطبك بالترغيب؟!.. أم أسلط عليك سياط الترهيب؟! 
يا تارك الصلاة!!.. ماذا تظن نفسك؟ 
- هل أنت مستغنٍ عن ربك إلى هذا الحد الذي يمنعك من السجود لخالقك وفاطرك؟!
- هل وصل بك الكبر إلى الأنفة من الوقوف بين يدي ربك متذللا خاشعا؟!!.. {يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ} [الانفطار: 6- 8].
يا تارك الصلاة!!.. ألا تعلم أن الصلاة هي آخر ما يتشبث به المرء من دينه، فإن ضيعها فقد ضيع دينه كله؟! قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (( ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور الذي كتب الله فيصلي الخمس الا كانت كفارة لما بينهن )) صحيح الجامع
يا تارك الصلاة!!.. ألا تعلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «لا تشرك إنَّ أوَّلَ ما يحاسبُ بِه العبدُ يومَ القيامةِ من عملِه صلاتُه فإن صلحت فقد أفلحَ وأنجحَ وإن فسدت فقد خابَ وخسرَ فإن انتقصَ من فريضة شيئًا قالَ الرَّبُّ تبارك وتعالى انظروا هل لعبدي من تطوُّعٍ فيُكمَّلَ بِها ما أنتقصَ منَ الفريضةِ ثمَّ يَكونُ سائرُ عملِه علَى ذلِك.
صحيح الترمذي
يا تارك الصلاة!!.. ماذا بقي لك من الإسلام وقد تركت الصلاة؟!.. ألا تعلم أن الصلاة هي عمود الإسلام، وفسطاط الإيمان؟!
يا تارك الصلاة!!.. ألا تعلم أن ترك الصلاة كفر وشرك وضلال؟ 
- قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة» [رواه مسلم]. 
- وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر» [أخرجه أحمد والترمذي، وصححه الألباني].

ويتابع الراوى حديثه عن تارك الصلاة فيقول 
يا تارك الصلاة!!... ألا تعلم أن ترك الصلاة والتهاون بها نفاق؟!؛ قال -تعالى-: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا} [النساء: 142].
- وقال -صلى الله عليه وسلم-: «إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا» [متفق عليه، واللفظ لمسلم].
- أرأيت يا تارك الصلاة!!... المنافقون كانوا يصلون ولكنهم كانوا يصلون رياء وأنت لا تصلي أبدا!!
- ما أشد حسرتك إذا مت وأنت تارك للصلاة!..
- وما أعظم مصيبتك إذا بعثت وأنت تارك للصلاة!.. 
- وما أكبر جرمك -يا تارك الصلاة- بترك الصلاة!.. 
يا تارك الصلاة!!... ألا تعلم أن ترك الصلاة غفلة وقسوة للقلب؟!؛ قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين» [رواه مسلم].
يا تارك الصلاة!!... ألا تعلم أن تارك الصلاة معذب في سقر مع الكفار والفجار؟!.. اسمع إلى جواب أهل النار حين سُئلوا: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} [المدثر: 42 ،43]..
وقال -تعالى-: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} [مريم: 59].
يا تارك الصلاة!!... ألا تعلم أن ترك الصلاة ظلمة وهلاك وضلال في الدنيا والآخرة؟ يحشر تارك الصلاة مع هؤلاء؛ لأن تارك الصلاة يشغل عن الصلاة بشيء من هذه الأربعة، إما أن يشغله عن الصلاة ماله، أو ملكه، أو وزارته، أو تجارته، يقول: فمن شغله ماله عن الصلاة فضيعها حشر يوم القيامة مع قارون ، ومن شغلته وزارته عن الصلاة فضيعها -وكثير ما هم- حشر مع وزير السوء هامان ، ومن شغله ملكه عن الصلاة فضيعها -وكثير ما هم- حشر مع فرعون، ومن شغلته تجارته عن الصلاة فضيعها -وكثير ما هم- حشر مع أبي بن خلف، وهؤلاء العمالقة في الكفر والشرك في الدرك الأسفل من النار كما تعلمون جميعاً.
يا تارك الصلاة!!.. ألا تعلم أن ترك الصلاة من أكبر المصائب والمحن والبلايا التي حلت بك؟!.. قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «الذي تفوته صلاة العصر، كأنما وتر أهله وماله» [رواه البخاري]. 
ومعنى وتر أهله وماله: أي فقد ماله وأهله وسلب.. هذا فيمن فاتته صلاة العصر فقط.. فكيف بترك الصلوات كلها؟!
يا تارك الصلاة!!.. ألا تعلم أن ترك الصلاة قلق واضطراب، وضيق في الصدور، وضنك في العيش؟!.. قال -تعالى-: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى} [طه: 124- 126].
فوا أسفاه.. وواحسرتاه عليك يا تارك الصلاة!.. كيف ينقضي الزمان، وينفد العمر وقلبك محجوب عن ربك؟ 
كيف تخرج من الدنيا ولم تذق أطيب ما فيها؟!.. وإن أطيب ما في الدنيا هو عبادة الله -عز وجل- وذكره وشكره والصلاة له.
وٱشار الراوى لكل من ترك الصلاة أن يعلم . أي شيء يعز عليك من دينك إذا هانت عليك صلاتك؟!.. ألا تعلم أن من ضيع الصلاة كان لما سواها أضيع؟!.. قال الحسن: "يا ابن آدم، إذا هانت عليك صلاتك فما الذي يعز عليك؟!".
- تب أيها الغافل إلى ربك قبل أن يأتيك الموت وأنت تارك للصلاة.. 
- تب إلى ربك قبل أن تقول: {رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ} فيقال لك: {كَلَّا} [المؤمنون: 99، 100].
- تب إلى ربك قبل أن تقول: {يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} [الفجر: 24]. 
- تب إلى ربك قبل أن تقول: {رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ} [فاطر: 37]. 
- تب إلى ربك قبل أن تقول: {يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا} [النبأ: 40]. 
رزقنا الله وإياك توبة صادقة وإنابة قبل الممات، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الراوى ورسالة إليك يا تارك الصلاة الراوى ورسالة إليك يا تارك الصلاة بواسطة Misr Today on أبريل 14, 2018 Rating: 5

بيزنس إيجنت

ا اخبا ر