الشامي الراصد .. مخترع الساعة - جريدة مصر اليوم

أخر الأخبار

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 24 أبريل 2018

الشامي الراصد .. مخترع الساعة



كتبت : أسماء فكري السعيد علي

شخصيتنا اليوم التي سنتحدث عنها هي شخصية عالم جليل وهو .. تقي الدين ابن معروف الشامي .. مخترع منبه الساعة .

هو تقي الدين ابن معروف الشامي الراصد الدمشقي .. عاش ما يقرب من احدي وستون عاماً ( 932 - 993هـ * * 1525 - 1585 م ) .. وهو عالم مسلم دمشقيٌّ وأحد أهم العلماء الذين برعوا في زمن الدولة العثمانية في القرن العاشر الهجري = السادس عشر الميلادي ..

ويعتبر الشامي هو فخر التقنية الإسلامية .. حيث كان مصنفًا عسكريًّا عثمانيًّا .. وهو واحد من العلماء الموسوعيين الذين برعوا في العديد من العلوم .. فكان عالمًا فلكيًّا ومنجمًا -- مهندسًا ومخترعًا -- وصانع ساعات الحائط والساعات اليدوية -- رياضيًّا وفيزيائيًّا -- خبيرًا زراعيًّا وجنائنيًّا -- طبيبًا وصيدليًّا -- حاكمًا مسلمًا حافظًا لمواقيت الصلاة في المسجد -- فيلسوفًا مسلمًا ومعلم مدرسة -- ولذلك نجد أن له مؤلفات كثيرة وعدة في شتي أنواع العلوم والمعرفة .

يعتبر تقي الدين بن معروف الراصد الدمشقي .. فخرا للتقنية الإسلامية .. ففي كتابه "الطرق السنية في الآلات الروحانية" ..قدم وصفا للعديد من الأجهزة الميكانيكية مثل : ( الساعات المائية والآلية والرملية -- والروافع بالبكرات والتروس (المسننات) -- والنافورات المائية -- وآلات الدوران باستعمال العنفات (المراوح) البخارية التى نعرفها اليوم ) .

كان تقي الدين الدمشقي يتقن معرفة الأوقات ليلًا ونهارًا .. حيث أنه كان معتمدًا على عدة أشكال من الآلات وخاصة البنكامات الدورية (الساعات) .. وقد دوَّن فن الساعات الميكانيكية ومبادئها في كتبه وذكر عددًا من الآلات الزمنية الأخري التي اخترعها.

قام تقي الدين الراصد بابتكار ساعة المشاهدة وقدم لها تفصيليا في كتابه : "الكواكب الدرية في وضع البنكامات الدورية" .. والذي تم نشره سنة ( 963هـ = 1556م ) أو ( 966هـ = 1559م ) .. وهي أول ساعة تقيس الوقت بالدقائق بواسطة تضمينها ثلاث عجلات دوراة للساعات والدرجات والدقائق .. ثم قام بتحسينها بحيث يقيس الوقت بالثواني أيضا في كتابه : "في شجرة نابك لتطرف الأفكار" .. والذي فيه وصف ساعة المشاهدة بأنها "ساعة ميكانيكية بثلاث عجلات".

وفي كتابه "ريحانة الروح في رسم الساعات على مستوى السطوح" أوضح الشامي أن صناعة الساعات فرض كفاية.. ويجب على البعض القيام به لمصلحة المسلمين .. ولقد استغرقه الكتاب خمس سنوات بتمامها وكمالها حتى انتهى من تأليفه وآخراجه.

ومن إبداعاته أنه اخترع أول ساعة ميكانيكية منبهة .. وقد وصف الساعة المنبهة في كتابه : " الكواكب الدرية في وضع البنكامات الدورية" .. حيث كانت ساعته المنبهة قادرة على إصدار الصوت في الوقت المخصص والذي كان يتحقق بواسطة وضع إسفين على عجلة القرص المدرج على الوقت الذي يرغب فيه المرء بسماع الساعة وكذلك بواسطة إنتاج جهاز قرع الجرس الآلي والذي يبدأ بالرنين على الوقت المخصص .

رحم الله عالمنا الجليل وجزاه الخير عن علمه وعمله .

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();

Post Top Ad

أكثر من 30,000,000+ يتابعون ممصر اليوم إنضم إلينا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

authorجريدة مصر اليوم
إخبارية اسبوعية شاملة مستقلة