منظمة الهجرة الدولية تُرحل 1500لاجيء إفريقي من الجزائر




كتب لزهر دخان

من أنباء يوم أمس الخميس ونقلاً عن منظمة الهجرة الدولية في النيجر .. تم ترحيل نحو 1500 مهاجر إفريقي من الجزائر نحو أغاديس بالنيجر .
بوسيبي لوبريتي هو رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في النيجر.. وقد أكدعلى أن (المنظمة رحلت نحو 1500 مهاجر إفريقي 600 منهم من الكاميرون ومجموعتين كبيرتين من الماليين والغينيين، إضافة إلى مواطنين من جنسيات إفريقية أخرى كانوا عالقين في الصحراء بين الحدود النيجرية الجزائرية على مستوى قرية السمكة بالنيجر.)
منظمة الهجرة الدولية قالت أنها قامت بنقل المهاجرين إلى أغاديس كبرى مدن النيجر وزودتهم بمستلزمات الحياة كالأغطية والملابس والأغذية والخيام.
حاليا يتم إيواء حوالي 3 آلاف مهاجر في أغاديس في شمال النيجر في مركز الهجرة الذي لا طاقة له إلا لإستعاب ألف شخص . وهذا جعل محافظة أغادير توفر أرض إضافية لإواء اللاجئين .
وتتميز السنة الحالية بتكرار عمليات إنقاذ المهاجرين ببن النيجر والجزائر. وشهدت حدودهما 18 حالة إنقاذ إستفاد منها ثلاثة ألاف لاجيء .
ولآن 60 بالمئة من المهاجرين لا يملكون أوراقاً ثبوتية وهويات رسمية تنسبهم إلى جنسياتهم الأصلية.. يواجه فريق الإنقاذ مشاكل أثناء تسجيلهم بنية إعادتهم إلى أوطانهم .