رفض الرئيس تغيير إسم الوطن أوربا والحلف الأطلسي إسمان ليسا أجمل من إسم مقدونيا - جريدة مصر اليوم

أخر الأخبار

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 14 يونيو 2018

رفض الرئيس تغيير إسم الوطن أوربا والحلف الأطلسي إسمان ليسا أجمل من إسم مقدونيا





مقدونيا ستبقى تحمل ذات الإسم إحتراماً للدستور الماقدوني وتنفيذاً لمواده. يرفض الرئيس المقدوني غورغي إيفانوف إكمال تنفيذ إتفاق أبرم مع اليونان لتغيير إسم بلاده . 
وتحدث غورغي في مؤتمر صحفي قال فيه(موقفي نهائي ولن أرضخ لأي ضغوط أو ابتزاز أو تهديدات. لن أؤيد أو أوقع على مثل هذه الاتفاق المسيء(.
وإلى جانب إلى أن الإتفاق مسيء. قال غورغي إن أوربا والحلف الأطلسي إسمان ليسا أجمل من إسم مقدونيا( العضوية المستقبلية المحتملة لمقدونيا في الإتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ليست مبررا لتوقيع مثل هذا الاتفاق السيئ .)
الرئيس المقدوني غورغي يوجد في وضعية سياسية يدعمها المعارضون . لأنه مؤيد من قبل الحزب الديمقراطي للوحدة الوطنية المقدونية القومي المعارض وأيضاً يكفل له الدستور حق رفض تغيير إسم الوطن.
وفي الجهات الأخرى لمراكز صناعة القرار في مقدونيا واليونان شهد يوم الثلاثاء الماضي توصل رئيسا الوزراء في الجانبين إلى إتفاق يقضي بتغيير إسم مقدونيا إلى " ـ"جمهورية مقدونيا الشمالية" وإستغرق الإنجاز التاريخي المرفوض من قبل غورغي أشهر طويلة من المفاوضات.
ووصفت الأحزاب اليونانية المعارضة الصفقة بكونها تراجع وطني . أنجزه رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس وقال حوله( إنتصار دبلوماسي كبير وفرصة تاريخية كبيرة للمنطقة لتسود الصداقة والتعاون والتنمية المشتركة .)
بينما في الأصل هو إتفاق يجب أن يوصف كما يلي بلغة المعارضة( تسيبراس الذي يحتفظ بغالبية بسيطة في البرلمان، يفتقد للشرعية والقوة اللازمة لتمرير الاتفاق في البرلمان، إذ أن شريكه الرئيسي في الائتلاف الحاكم القومي بانوس كامينوس رفض دعم الإتفاق .)
ويبقى للإتفاق خطوات قادمة أهمها التصويت عليه في إستفتاء شعبي بمقونيا. بعدما يتم عرضه على البرلمان المحلي . ثم إذا نجح سيمرر إلى برلمان اليونان ليتم الإتفاق على تمريره أو رفضه.
'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();

Post Top Ad

أكثر من 30,000,000+ يتابعون ممصر اليوم إنضم إلينا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

authorجريدة مصر اليوم
إخبارية اسبوعية شاملة مستقلة