أمريكا تشن أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي والصين ترد - جريدة مصر اليوم

أخر الأخبار

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 8 يوليو 2018

أمريكا تشن أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي والصين ترد



No automatic alt text available.

أسامة خليل
شنت امريكا أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي عبر فرض رسوم إضافية على أكبر شريكة تجارية لها وهي الصين.

وأكدت امريكا أن فرض رسوم إضافية بنسبة 25 بالمئة على منتجات صينية بقيمة 34 مليار دولار أمريكي سيدخل حيز التنفيذ بدءا من اليوم الجمعة، وذلك باستهداف منتجات صينية من قطاعات مثل الفضاء الجوي وتكنولوجيا المعلومات وقطع غيار السيارات. 
وقد أعلنت سلطات الجمارك في الصين أن تعريفات إضافية على بعض الواردات من الولايات المتحدة بالقيمة ذاتها، من بينها منتجات زراعية ومركبات ومنتجات مائية، ستدخل حيز التنفيذ اليوم أيضا.

وصرحت وزارة التجارة الصينية في بيان لها "الجانب الصيني، الذي تعهد بعدم إطلاق الرصاصة الأولى، اضطر إلى القيام بهجمات مضادة لحماية المصالح الوطنية الأساسية ومصالح شعبه." 
وتابع البيان "الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة، تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية وتمثل نموذجا "للبلطجة التجارية"، ما يمثل تهديدا خطيرا على أمن الصناعة العالمية وسلاسل القيمة العالمية." 
وأوضحت الوزارة أنه بدلا من أن تخدم مصالح الشركات الأمريكية والشعب الأمريكي، ستثبت هذه الخطوة تأثيرها العكسي والضار.
ونحو 59 بالمئة من المنتجات بقيمة 34 مليار دولار أمريكي الخاضعة للرسوم الإضافية مصنوعة من جانب الشركات الأجنبية في الصين، حيث تمثل الشركات الأمريكية جزءاً كبيرا منها. 
ورغم أن الصين تحقق فائضا تجاريا مع الولايات المتحدة، فهذا لا يعني أن الصين تربح بينما تخسر الولايات المتحدة. ويقول المحللون إن نحو 40 بالمئة من الفائض التجاري تنتجه بالفعل شركات أمريكية في الصين. وفي عام 2017، خلقت الصادرات الأمريكية إلى الصين نحو مليون وظيفة لمواطني الولايات المتحدة. 
وحذرت وزارة التجارة الصينية من أن الحرب التي شنتها الولايات المتحدة ستعوق التعافي الاقتصادي العالمي وستسبب اضطرابا في السوق العالمية، في الوقت الذي ستمثل فيه ضربة موجهة إلى الكثير من الشركات المحلية والشركات متعددة الجنسيات والمستهلكين العاديين.
وستُبلغ الصين منظمة التجارة العالمية بالأوضاع ذات الصلة في الوقت المناسب .
وصرح مدير عام منظمة التجارة العالمية في بيان "هذا التصعيد المستمر يمثل خطرا على النمو والتعافي في كافة البلدان، وبدأنا نرى انعكاسات ذلك في مؤشرات استشرافية." واضاف الرئيس والمدير التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية، في بيان إن "الإدارة الأمريكية تهدد بتقويض التقدم الاقتصادي الذي عملت بجهد كبير لتحقيقه." 
وأضاف أيضا رئيس اللجنة الصينية للتنظيم المصرفي والتأميني، إنه من الصعب الاستمرار في الحرب التجارية لأن ذلك سيؤذي اقتصاد أمريكا ،وستظل الصين ملتزمة، دون أي تردد، بتعميق الإصلاح وتوسيع الانفتاح وحماية ريادة الأعمال وتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية وخلق بيئة أعمال مناسبة لشركات الاستثمار الأجنبي في الصين.
المصدر /وكاﻻت
'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();

Post Top Ad

أكثر من 30,000,000+ يتابعون ممصر اليوم إنضم إلينا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

authorجريدة مصر اليوم
إخبارية اسبوعية شاملة مستقلة