بمشاركة ٥ دول مجلس الشباب المصري يقيم ورشة عمل لدعم اللاجئين والمهاجرين .




كتبت هدى العيسوى
أقام مجلس الشباب المصري برئاسة محمد ممدوح ورشة عمل تحت عنوان (اللاجئين بين الواقع والمأمول في القانون الدولي والواقع المصرى) ضمن الفعاليات التي تنظمها وحدة دعم اللاجئين والمهاجرين بالمجلس لتناقش أوضاع اللاجئين والمهاجرين في مصر.
Image may contain: 4 people, people sitting and indoor
بمشاركة أكثر من 5 دول مختلفة افغانستان وسوريا واليمن ونيجيريا وبنين، والعديد من رموز البرلمان والمجتمع المدني.
ناقشت الورشة عدة محاورمثل مفهوم اللاجئ وماله من حقوق أو واجبات، المركز القانوني لللاجىء في القانون المصرى والمواثيق والعهود الدولية ،ماهي الحلول المقترحة للمشاكل التي تواجه اللاجئين والمهاجرين في مصر، ماهي المقترحات الهادفة الي دمج اللاجئين والمهاجرين اقتصاديًا واجتماعيًا داخل المجتمع المصري .
شارك بالورشة محمد عبد العزيز عضو المجلس القومي لحقوق الانسان، هاني إبراهيم مستشار لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، عثمان نورستاني رئيس برلمان الوافدين الذي يضم في عضويته ١١٦ دولة تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الازهر، مختار شيخ الامين العام لإتحاد طلاب دول غرب افريقيا ومبارك عمر رئيس اتحاد طلاب نيجيريا الأسبق ويسييف عيسى الرئيس السابق لإتحاد طلاب دولة بنين وعارف صالح رئيس مبادرة اليمن السعيد المختصة برعاية اللاجئين والمهاجرين من دولة اليمن وتيسيرالنجار رئيس هيئة رعاية اللاجئين السوريين والعديد من الرموز الاخرى الفعالة في هذا الملف.
Image may contain: 2 people, text
كما حضر ايضًا العديد من أعضاء مجلس الشباب المصري من ضمنهم محمد عبدالحليم المدير التنفيذي ومحمود حسين مدير وحدة دعم اللاجئين والمهاجرين بالمجلس.
خرجت الورشة بعدة توصيات آهمها:- 
1 ـ ضرورة سن تشريع ينظم أحوال اللاجئين ويبين على وجه الدقة المركز القانونى لطالب اللجوء من وقت تقدمه للطلب وحتى تاريخ البت فيه و توضيح واجبات وحقوق اللاجئين لتوفير الحماية القانونية لهم .
2- التمكين الاقتصادي لللاجئين من خلال توفير فرص العمل المناسبه لهم ومنحهم تسهيلات استثمارية تمكنهم من دخول سوق العمل المصرى مما يؤدى إلى إنتعاش الاقتصاد المصرى وتسهيل عملية الدمج الاقتصادى .
3- المساواه في مجانية التعليم بين اللاجئين وعدم اقتصارها على دول بعينها، ودمج الاطفال اللاجئيين مع الاطفال المصريين بالمدارس .
4- وضع قوانين ونشر الوعي الذي يجرم التفرقة العنصرية وما يتعرض له اللاجئ من ضغوط بسبب لونه أو عقيدته أو مستواه المادي.
5- إنشاء وحدة لتوثيق للاجئيين والهدف منها تسجيل بيانات اللاجئيين وخصوصا لحصر المبتكرين والعلماء والمثقفين
6- إنشاء مراكز لتأهيل اللاجئين ودمجهم في المجتمع المصري.
7- وضع ضوابط وإعطاء حق الاقامة للاجئ بعد المكوث بفتره معينة مراعيًا القوانين المصرية 
8 ـ تفعيل الدور الإعلامى سواء المرئى أو المسموع أو المكتوب لابراز نجاحات اللاجئين فى مصر
9 ـ نشر التوعية الصحية بين جموع اللاجئين ومنحهم بطاقات علاجية تمكنهم من اللجوء إلى المستشفيات العامة لتلقى العلاج اللازم .
10 ـ تفعيل دور مراكز الشباب بالنسبة للاجئين لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية واستغلال طاقتهم الشبابية بشكل ايجابى .
بمشاركة ٥ دول مجلس الشباب المصري يقيم ورشة عمل لدعم اللاجئين والمهاجرين . بمشاركة ٥ دول مجلس الشباب المصري يقيم ورشة عمل لدعم اللاجئين والمهاجرين . بواسطة Misr Today on سبتمبر 13, 2018 Rating: 5

بيزنس إيجنت

ا اخبا ر