التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بمشاركة ٥ دول مجلس الشباب المصري يقيم ورشة عمل لدعم اللاجئين والمهاجرين .




كتبت هدى العيسوى
أقام مجلس الشباب المصري برئاسة محمد ممدوح ورشة عمل تحت عنوان (اللاجئين بين الواقع والمأمول في القانون الدولي والواقع المصرى) ضمن الفعاليات التي تنظمها وحدة دعم اللاجئين والمهاجرين بالمجلس لتناقش أوضاع اللاجئين والمهاجرين في مصر.
Image may contain: 4 people, people sitting and indoor
بمشاركة أكثر من 5 دول مختلفة افغانستان وسوريا واليمن ونيجيريا وبنين، والعديد من رموز البرلمان والمجتمع المدني.
ناقشت الورشة عدة محاورمثل مفهوم اللاجئ وماله من حقوق أو واجبات، المركز القانوني لللاجىء في القانون المصرى والمواثيق والعهود الدولية ،ماهي الحلول المقترحة للمشاكل التي تواجه اللاجئين والمهاجرين في مصر، ماهي المقترحات الهادفة الي دمج اللاجئين والمهاجرين اقتصاديًا واجتماعيًا داخل المجتمع المصري .
شارك بالورشة محمد عبد العزيز عضو المجلس القومي لحقوق الانسان، هاني إبراهيم مستشار لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، عثمان نورستاني رئيس برلمان الوافدين الذي يضم في عضويته ١١٦ دولة تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الازهر، مختار شيخ الامين العام لإتحاد طلاب دول غرب افريقيا ومبارك عمر رئيس اتحاد طلاب نيجيريا الأسبق ويسييف عيسى الرئيس السابق لإتحاد طلاب دولة بنين وعارف صالح رئيس مبادرة اليمن السعيد المختصة برعاية اللاجئين والمهاجرين من دولة اليمن وتيسيرالنجار رئيس هيئة رعاية اللاجئين السوريين والعديد من الرموز الاخرى الفعالة في هذا الملف.
Image may contain: 2 people, text
كما حضر ايضًا العديد من أعضاء مجلس الشباب المصري من ضمنهم محمد عبدالحليم المدير التنفيذي ومحمود حسين مدير وحدة دعم اللاجئين والمهاجرين بالمجلس.
خرجت الورشة بعدة توصيات آهمها:- 
1 ـ ضرورة سن تشريع ينظم أحوال اللاجئين ويبين على وجه الدقة المركز القانونى لطالب اللجوء من وقت تقدمه للطلب وحتى تاريخ البت فيه و توضيح واجبات وحقوق اللاجئين لتوفير الحماية القانونية لهم .
2- التمكين الاقتصادي لللاجئين من خلال توفير فرص العمل المناسبه لهم ومنحهم تسهيلات استثمارية تمكنهم من دخول سوق العمل المصرى مما يؤدى إلى إنتعاش الاقتصاد المصرى وتسهيل عملية الدمج الاقتصادى .
3- المساواه في مجانية التعليم بين اللاجئين وعدم اقتصارها على دول بعينها، ودمج الاطفال اللاجئيين مع الاطفال المصريين بالمدارس .
4- وضع قوانين ونشر الوعي الذي يجرم التفرقة العنصرية وما يتعرض له اللاجئ من ضغوط بسبب لونه أو عقيدته أو مستواه المادي.
5- إنشاء وحدة لتوثيق للاجئيين والهدف منها تسجيل بيانات اللاجئيين وخصوصا لحصر المبتكرين والعلماء والمثقفين
6- إنشاء مراكز لتأهيل اللاجئين ودمجهم في المجتمع المصري.
7- وضع ضوابط وإعطاء حق الاقامة للاجئ بعد المكوث بفتره معينة مراعيًا القوانين المصرية 
8 ـ تفعيل الدور الإعلامى سواء المرئى أو المسموع أو المكتوب لابراز نجاحات اللاجئين فى مصر
9 ـ نشر التوعية الصحية بين جموع اللاجئين ومنحهم بطاقات علاجية تمكنهم من اللجوء إلى المستشفيات العامة لتلقى العلاج اللازم .
10 ـ تفعيل دور مراكز الشباب بالنسبة للاجئين لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية واستغلال طاقتهم الشبابية بشكل ايجابى .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أضغط هنا .. وأعرف مكان لجنتك للتصويت في الانتخابات الرئاسية

متابعة :  مي جمال 


تقدم مصر اليوم  خدمة للقراء للتعرف على مقر وعنوان اللجنة الانتخابية للناخب الذى سيدلي بصوته في

الانتخابات الرئاسية المقبلة عن طريق كتابة الرقم القومى في الخانة المحدد
لها.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية أيام 26 و27 و28 من الشهر الجاري، وفى حال الإعادة تعقد بـ 24 و25 و26 بأبريل المقبل.

اضغط هناhttps://www.elections.eg/

أقالة رئيس الوزراء ووزير الداخلية وأهم الاسماء البارزة لتولى منصب رئاسة الوزراء

كتب / محمدعبدالمجيد المصرى




بعد الأحداث الأخيرة الأرهابية بالواحات و أعتزم الرئيس عبدالفتاح السيسى على تغيير رئيس الوزراء المهندس شريف أسماعيل ووزير الداخلية عبدالغفار . ومن أبرز الأسماء المرشحة لقيادة مجلس الوزراء اللواء الدكتور محمد العصار . واللواء محمد عرفان . واللواء دكتور أسماعيل عبدالغفار

الحجار والوكيل والقبض علي طالبه ثانوي تستقطب السعوديين عبر الانترنت بثان طنطا

كتب \ شيماء شلبي
تلقي الرائد احمد الحجار رئيس مباحث قسم شرطة ثان طنطا بلاغا من المدعو ج .ا . ش سعودي الجنسية يفيد بقيام المدعوه ن . م . ا . ا باخذ مبلغ مالي 45 الف مالي كمهر لها وذلك بعد تحرير عقد زواج عرفي شرعي وعند مطالبته لها بالدخول عليها هربت وقامت بالنصب عليه وبتقنين الاجراءات القانونية تمكن النقيب عبدالمنعم الوكيل من ضبط المشكو في حقها وتبين انها من مواليد 1996 طالبه بالصف الثاني الثانوي الزراعي ومقيمة كفر الشيخ ولها عنوان اخر قحافه ثان طنطا وبمواجهتها باقوال الشاكي اقرت بانها تعرفت علي المذكور عن طريق الانترنت الي ان وصل القاهره وتزوجو بعقد شرعي عرفي حرر في
25 \ 12 \ 2017 وبتفتيشها عثر معاها علي عقدين اخرين الاول محرر في تاريخ 5 \ 8 \ 2017 من زوج مصري والثاني محرر بتاريخ 28\ 11 \ 2017 من زوج سعودي الجنس تعرفت عليه بنفس الطريقة تم تحرير محضر بالواقعه واخطرت النيابه لاستكمال التحقيقات ..