نائب مدير المستشفى العلاج مجانًا للمريض على نفقة الدولة.. ونقوم بعمل الفحوصات اللازمة حتى بعد تلقي العلاج مجانًا

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏
كتب: رنا شعبان
- تقدم الوحدة العلاج مجانًا للمريض على نفقة الدولة

- العلاج مجانًا للمريض على نفقة الدولة، ونقوم بعمل الفحوصات اللازمة حتى بعد تلقي العلاج مجانًا

ووصل عدد المترددين على الوحدة منذ بداية عملها حتى اليوم 11390 مريض

-تم صرف العلاج إلى الآن لـ5000 مريض ما بين تلقي الجرعة

- 15434ألف مواطن على مدار الـ3 أشهر مدة الحملة

- تم اكتشاف 830 حالة إيجابية "مصابي بفيروس سي

- 14603حالة سلبي

- متوسط المرضى المصابين بفيروس سي لا يتعدى نسبة الـ6% فقط

- شائعات بتخطي نسبة المصابين الـ30 والـ40%

تعتبر مصر من أكبر الدول التي تعاني من الإصابة بأمراض الكبد الوبائية والأمراض الغير سارية والذي ينتج عن السلوكيات الخاطئة التي يتبعها المواطنون بل وتتفاقم الأزمة عندما يتكاسل المواطن عن اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة من فحوصات وعلاجات للقضاء على المرض، وعلى غرار ذلك أطلقت القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة 100 مليون صحة للكشف على أمراض الكبد الوبائية والأمراض الغير سارية، وتعتبر مستشفى المطرية التعليمي التابعة للهيئة العامة للمستشفيات التعليمية برئاسة الدكتور محمد صلاح من أكبر المستشفيات المشاركة بالمبادرة والتي حققت نجاحات منشودة بداية من المسح الطبي للكشف عن الأمراض حتى تقديم الخدمة العلاجية للمواطنين المصابين، وفي هذا الصدد أجرينا حوارًا صحفياً مع الدكتور "السعيد شعبان رخا" نائب مدير مستشفى المطرية لشئون الأبحاث والتدريب والتعليم الطبي المستمر، استشاري ورئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير ومدير وحدة علاج الفيروسات الكبدية.

-نود أن نتعرف على فعاليات مبادرة 100 مليون صحة بمستشفى المطرية وعن المواطنين الذين شاركوا بها؟

حققت مبادرة 100 مليون صحة نجاحًا ساحقًا عالميًا ليس فقط في مصر، إذ أنها أحدثت صدى عالمي بين الأوساط الصحية والإعلامية محليًا ودولياً، كونها سبق لم يحدث في تاريخ مرضى الكبد من قبل، وسلطت القيادة السياسية الضوء على اكتشاف وعلاج أمراض الكبد الوبائي، حيث تمت المبادرة على 3 مراحل فكانت محافظة القاهرة من محافظات المرحلة الثانية التي بدأت في ديسمبر 2018 وانتهت في فبراير 2019، وكانت مستشفى المطرية من أكبر المستشفيات المشاركة بالمبادرة فكانت هناك 8 فرق "5 فرق صباحية، و3مسائية"، وحققت المستشفى الهدف المنشود لها فكان من المفترض أن تحقق كل فرقة 60 حالة مسح، بل وصل العدد ل12 بل وتعدى ذلك للفرقة الواحدة.

حيث وصل عدد المشاركين من المواطنين بالمبادرة في مستشفى المطرية 15434ألف مواطن على مدار الـ3 أشهر مدة الحملة، حيث تم اكتشاف 830 حالة إيجابية "مصابي بفيروس سي"، وجاءت نتيجة السلبي 14603حالة، وذلك إجمالي الحالات التي قامت بالفحوصات بالمستشفى بخلاف الوحدات الأخرى الكائنة بمنطقة المطرية، أي أن متوسط المرضى المصابين بفيروس سي لا يتعدى نسبة الـ6% فقط وذلك بخلاف ما تردد من شائعات بتخطي نسبة المصابين الـ30 والـ40%.
ولم تكن المبادرة معنية بفيروس سي فقط، بل أيضًا اعتنت بالكشف عن الأمراض الغير سارية "السمنة، الضغط، السكري، والنحافة"، مما يعني أن المبادرة أحدثت طفرة في اكتشاف تلك الأمراض والتي لم يكن يعتني بها أحد من قبل، حيث وصلت نسبة مرضى السكر الذين تم اكتشافهم من خلال المبادرة 1432، الضغط 1973 مريض، والسمنة تعدوا الـ1000 مريض.

وتميزت مستشفى المطرية في هذا الصدد بأنها لم تكن تجري المسح الطبي فقط لاكتشاف الأمراض، بل وتقدم الخدمة العلاجية للمرضى الذيت يتبين أنهم مصابي بفيروس سي، حيث أن المستشفى بها وحدة متخصصة تسمى وحدة الفيروسات الكبدية والمعنية بعلاج مصابي أمراض الكبد الوبائية، والتي اعتمدت في 3أكتوبر 2018، وتم تفعيلها في 1ديسمبر2018.

-نود أن تشرح لنا ماهي الأمراض الغير سارية وكيف يمكن للمواطن اكتشافها والتعامل معها؟
تعني كلمة الأمراض الغير سارية أي أنها الأمراض الغير معدية وتشمل أمراض "السكري، ضغط الدم، والسمنة"، وكان من ضمن المبادرة حساب معامل الكتلة لتحديد عامل السمنة ودرجتها لدى المواطن، فإذا كانت درجة السمنة 25 فعتد نسبة بسيطة ، إذا كانت من 30 حتى 40 سمنة مفرطة، إذا كانت مافوق الـ40 بتصنف منة مرضية، وهنا يجب التدخل الطبي بالجراحة أو العلاج الدوائي، وكان لمبادرة 100 مليون صحة الفضل في اكتشاف العديد من المرضى مصابين بتلك الأمراض والذي يعد ذكاءً طبيًا من القيادة السياسية.

-إلى أي مدى تؤدي السمنة للإصابة بالأمراض المزمنة أو الباطنية الأخرى؟

هناك علاقة سببية بين السمنة المتوسطة أو المفرضة إلى أن تؤدي إلى الإصابة بالسكري أو أمراض الضغط، بل ومن الممكن أن تؤدي إلى أمراض الكبد أو الأمراض الباطنية الأخرى.

-كيف تعاملت مستشفى المطرية مع الحالات المصابة بفيروس سي وما نوع الخدمة العلاجية المقدمة لهم؟

يتم توجيه المريض المصاب بفيروس سي إلى الوحدات المتخصصة بعلاجه أي إلى وحدة علاج الفيروسات الكبدية بمستشفى المطرية، حيث أشرف بأنني مسئول عن تلك الوحدة، حيث يتم تحويل المريض من المبادرة إلى الوحدة، فنقوم بعمل الفحوصات اللازمة للمرضى لمعرفة ماهية الفيروس ما إذا كان نشطًا وما هي الجرعات الدوائية اللازمة له، ويتم علاج المريض في فترة لا تزيد عن أسبوعين.

-ماهي المبادرات الرئاسية الأخرى التي يتم العمل بها على أرض الواقع على غرار 100 مليون صحة؟

بعد أن حققت المبادرة نجاحًا سحقيًا، يوجد هناك مبادرة لأمراض العيون والرمد، وكذلك أمراض الأطفال، والأنميا.

-نود أن نتعرف على وحدة علاج الفيروسات بمستشفى المطرية، وما الخدمات العلاجية التي تقدمها للمواطنين؟

تم تفعيل الوحدة بالتزامن مع عمل مبادرة 100مليون صحة، حيث أطلقت الوحدة في ديسمبر الماضي وتعمل على مدار الساعة، حيث أمكث بالمستشفى من 9صباحًا حتى 10 مساءً، وكان من المستهدف أن يتردد على الوحدة 250 مريض يوميًا وتعدى المترديين ليصل عددهم لـ600 مريض، وتقدم الوحدة العلاج مجانًا للمريض على نفقة الدولة، ونقوم بعمل الفحوصات اللازمة حتى بعد تلقي العلاج مجانًا، ووصل عدد المترددين على الوحدة منذ بداية عملها حتى اليوم 11390 مريض، وتم صرف العلاج إلى الآن لـ5000 مريض ما بين تلقي الجرعة الأولى والثانية من العلاج.

-ما الإجراءات التي تتبعها مستشفى المطرية لزيادة القدرة الاستيعابية لوحدة الفيروسات الكبدية لتوفير الخدمة الطبية اللازمة للمترددين عليها؟
تقوم مستشفى المطرية بإجراء التوسعات والإنشاءات منها مبنى التعليم المستمر والذي يعد الفريد من نوعه بين مستشفيات الهيئة العامة للمستشفيات التعليمية، والذي يشمل قاعات محاضرات، استقبال مؤتمرات، ويستقبل اختبارات عالمية، ومعامل للأبحاث العلمية.

كما نقوم بإجراء التوسعات للوحدة بالمباني الأخرى الجاري إنشائها كذلك، وذلك لعلاج فيروس بي والذي من المنشود أن نعمل على علاجه خلال الشهرين القادمين.





نائب مدير المستشفى العلاج مجانًا للمريض على نفقة الدولة.. ونقوم بعمل الفحوصات اللازمة حتى بعد تلقي العلاج مجانًا نائب مدير المستشفى العلاج مجانًا للمريض على نفقة الدولة.. ونقوم بعمل الفحوصات اللازمة حتى بعد تلقي العلاج مجانًا بواسطة Misr Today on مارس 08, 2019 Rating: 5

بيزنس إيجنت

ا اخبا ر