الدكتور جمال شعبان ...((( وباء العصر ))) كهرباء القلب والسكتة القلبية المفاجئة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.
متابعه / منال شرف الدين

الدراسة الفيسيولوچية لكهرباء القلب

كهرباء القلب هى المنظومة التى تتحكم فى إيقاع القلب وانتظام ضرباته، حيث ينقبض بمعدل من 60 إلى 100 مرة فى الدقيقة،
وحتى يتحقق هذا المعدل المنتظم لا بد أن تصدر إشارة كهربية من مجموعة من الخلايا تقع فى أعلى الأذين الأيمن يمكن تشبيه دورها بدور المايسترو الذى يحكم إيقاع القلب،
ثم يحدث التتابع فى تنشيط القلب الكهربى بنسق ثابت لانتقال الموجات الكهربية من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن والأيسر.
لا يتوفر وصف للصورة.
اختلال كهرباء القلب
وباء العصر والسكتة القلبية والموت المفاجيء
تحدث مشكلات نظم القلب (اضطراب نظم القلب) عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق نظم قلبك على نحو صحيح؛ الأمر الذي يسبب خفقان القلب على نحو سريع جدًا، أو بطيء جدًا أو غير منتظم.
لا يتوفر وصف للصورة.
قد يبدو اضطراب نظم القلب كأن هناك خفقان او رفرفة او ضربة ساقطة في القلب أو تسارع في نبضاته، وقد يكون غير ضار.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شاشة‏‏
ومع ذلك، قد تتسبب بعض أنواع اضطرابات نظم القلب في علامات وأعراض مزعجة وقد تصل إلى حد تهديد الحياة في بعض الأحيان.
يمكن لعلاج اختلال كهرباء القلب السيطرة على نبضات القلب السريعة أو البطيئة أو غير المنتظمة. بالإضافة إلى ذلك، حيث أن اضطراب نظم القلب المزعج غالبًا ما يصبح أسوأ — أو حتى يحدث نتيجة — لضعف القلب أو تلفه، فقد تتمكن من الحد من خطر اضطراب نظم القلب عن طريق تبني نمط حياة صحي للقلب.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شاشة‏‏
الأعراض
قد لا يسبب اضطراب نظم القلب أي علامات أو أعراض. في الواقع، قد يكتشف طبيبك أنك مصاب باضطراب نظم القلب قبل أن تكتشف أنت ذلك، خلال الفحص الروتيني. ومع ذلك، العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها لا تعني بالضرورة أنك تعاني مشكلة خطيرة.
قد تشمل أعراض اختلال كهرباء القلب الملحوظة ما يلي:
* خفقانًا في صدرك
* ضربات قلب متسارعة (تسرع قلبي)
* ضربات قلب بطيئة (بطء القلب)
* ألم الصدر
* ضيق النفس
* الدوار أو الدوخة
* العرق الغزير
* الإغماء أو ما يشبه الإغماء
*
متى تلجأ للطبيب
قد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى الشعور بدقات نبض سابقة لأوانها أو إضافية، أو قد تشعر بأن قلبك يتسابق أو ينبض ببطء شديد. وقد تكون العلامات والأعراض الأخرى ذات صلة بقلبك الذي لا يضخ بشكل فعَّال بسبب سرعة أو بطء ضربات القلب. وهي تشمل ضيق في التنفس، أو ضعف، أو دوخة، أو دوار، أو إغماء أو شبه إغماء، وألم في الصدر أو عدم راحة.
في الحالات الطارئة اطلب الاسعاف ١٢٣
إذا كنت تعاني فجأة أو في كثير من الأحيان من أي من هذه العلامات والأعراض في وقت لا تتوقع أن تشعر بها فيه.
الذبذبة البطينية أخطر أنواع عدم انتظام ضربات القلب وهو قد يكون مميتًا. وهو يحدث عندما ينبض القلب نبضات كهربائية سريعة وغير منتظمة. وهذا يجعل غرف الضخ في قلبك (البطينين) ترتجف بشكل عديم الفائدة بدلاً من ضخ الدم. وبدون ضربات قلب فعالة، ينخفض ضغط الدم، وتنقطع إمدادات الدم عن أعضائك الحيوية.
سوف ينهار الشخص المصاب بالذبذبة البطينية في غضون ثوان وسرعان ما سينقطع تنفسه أو لن يكون لديه نبض. في حالة حدوث ذلك، اتبع الخطوات التالية:
* اتصل على ١٢٣
* أو على رقم هاتف الطوارئ الموجود بمنطقتك.
* إذا لم يكن هناك قريب مدرب على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فقدم يد المساعدة فقط الإنعاش القلبي الرئوي (CPR). وهذا يعني الضغط على الصدر بصورة غير متقطعة بمعدل 100 إلى 120 دقيقة حتى وصول المسعفين. للقيام بضغط الصدر، ادفع بشدة وسرعة في وسط الصدر. ليست هناك حاجة إلى عمل تنفس إنقاذ.
* إذا كنت أنت أو أي شخص قريب يعرف الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فابدأ في تقديمه إذا كان ضروريًا. قد يساعد الإنعاش القلبي الرئوي في الحفاظ على تدفق الدم إلى الأعضاء حتى يمكن إعطاء صدمة كهربائية (إزالة الرجفان).
* تعرَّف على ما إذا كان مزيل الذبذبة البطينية الخارجي الآلي (AED) متاحاً في مكان قريب أم لا. تتوفر أجهزة تنظيم ضربات القلب المحمولة — والتي يمكن أن تقدم صدمة كهربائية من شأنه أن تعيد تشغيل ضربات القلب — في أعداد متزايدة من الأماكن، كما هو الحال في الطائرات وسيارات الشرطة ومراكز التسوق
* . يمكن حتى شراؤها لمنزلك.�ليس هناك حاجة إلى التدريب. سوف يخبرك مزيل الذبذبة الاتوماتيك الآلي ما يجب القيام به. فهو مبرمج للسماح للصدمة فقط عند الضرورة
طفرة في التشخيص والعلاج
وقد حدثت طفرة كبيرة فى البرمجيات المستخدمة فى تشخيص اختلال كهرباء القلب، سواء بالطرق غير الاختراقية أو الطرق النافذة، عن طريق قسطرة كهروفسيوليجيا القلب. فجهاز الهولتر الذى يقوم برسم القلب المستمر ولمدة 24 ساعة فى الأنظمة التقليدية ثم زيادة قدرته على التسجيل، فأصبح بالإمكان تسجيل نبض القلب واستدعاء أدنى خلل فى كهرباء القلب، وأمكن التواصل إلكترونياً عن طريق المحمول والأقمار الصناعية بنقل رسم القلب فى لحظة حدوث أى خلل فيرسل إلى البريد الإلكترونى إلى الطبيب المعالج أو إلى المستقبلات المركزية التابعة للشركات عابرة القارات لأجهزة منظمات القلب الكهربية عبر العالم، فأصبح المريض فى عصر القرية الإلكترونية الكونية الصغيرة مريضاً «عولمياً» يمكن تسجيل بياناته وتداولها بين المتخصصين، وقد ساعدت هذه الطفرة فى الاتصالات إلى الاكتشاف المبكر لاختلال كهرباء القلب خاصة للمرضى الأكثر عرضة للسكتة القلبية المفاجئة، ويمكن الآن تسجيل مؤشرات أخرى مثل التباين فى «QT» فترة الجهد الكهربى للبطين والتباين فى معدلات القلب والتباين فى موجات «T» التذبذب فى معدل القلب بعد الضربات البطينية الزائدة وكلها تسهم فى الوقاية من أزمات القلب الحادة والسكتة القلبية المفاجئة.
وتم تطوير خاصية تسجيل الضغط الوتدى الرئوى الذى يمثل الارتفاع الطفيف فى قيمته الإنذار المبكر لاختلال وظيفة البطين الأيسر الانقباضية، ومن ثم توقع الهبوط القلبى الحاد فى المستقبل القريب الذى يتم تسجيله وبثه إلكترونياً، بينما المريض فى غرفة نومه، إلى البريد الإلكترونى للطبيب المعالج ليقوم بالعلاج الدوائى بسرعة. كما تم أيضاً تطوير الجيل الثالث من منظمات القلب الكهربية التى انتقلت بوظيفة منظم القلب الكهربى من مجرد جهاز يتعامل مع نبض القلب المتباطئ أو كهرباء القلب المتناقصة على حاسوب عالى التقنية يتناغم مع كهرباء القلب فى حجرات القلب المختلفة، ويسترجع التناسق للمنظومة الكهربية الذى يعترى كهرباء القلب فى حالات تمدد وهن عضلة القلب وهبوط القلب الاحتقانى فيساعد على تحسن انقباض عضلة القلب ويزيد قدرته على ضخ الدم فى الدورة الدموية وتراجع أعراض هبوط القلب.
وتم استحداث وسائل علاج كهرباء القلب وتشمل نظام تصوير القلب الكهربى ثلاثي الأبعاد بدون أشعة إكس التقليدية التي قد يكون لها آثار جانبية على الطبيب والمريض على حد سواء، وبتطوير هذا النظام أمكن تكوين صورة تشريحية مجسمة ثلاثية الأبعاد متعددة الألوان وفقاً للنظام الكهربى فى قلب المريض، وبتفاصيل غاية فى الدقة تمكن من تحديد البؤرة الكهربية الشاذة أو الضفيرة الكهربية الزائدة، وبإدماج صورة الكارتو مع صورة القلب بالرنين المغناطيسى أو أشعة الكومبيوتر المقطعية، بالإضافة إلى تخطيط القلب السطحى أو من داخل قلب المريض ويتوفر لدى طبيب القلب شاشة «LCD» كبيرة تحتوى كل هذه الصور فى نفس التوقيت
الدكتور جمال شعبان ...((( وباء العصر ))) كهرباء القلب والسكتة القلبية المفاجئة  الدكتور جمال شعبان ...((( وباء العصر ))) كهرباء القلب والسكتة القلبية المفاجئة بواسطة mesralyoum on ديسمبر 03, 2019 Rating: 5

بيزنس إيجنت

ا اخبا ر