القائد الأعلى الإيراني يبكي سليماني اثناء صلاة الجنازة بينما تنعى الحشود الواسعة القتلى في طهران

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏


متابعة السيد شلبي



بكى الزعيم الايراني الاعلى حزنًا على مقتل سليمانى والمهندس فى وجود مئات الآلاف من المشيعين الذين احتشدوا في شوارع طهران يوم الاثنين لحضور جنازة القائد العسكري قاسم سليماني الذي قتل من خلال طائرة أمريكية بدون طيار بناء على أوامر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

في الوقت الذي تم فيه تشييع توابيت اللواء قاسم سليماني وزعيم الميليشيا العراقية أبو مهدي المهندس الذي توفي أيضًا في هجوم الجمعة في بغداد على رؤوس المشيعين تعهد خليفة سليماني بطرد القوات الأمريكية من المنطقة للانتقام.

أثار مقتل سليماني مسئول حملة إيران لتوسيع نفوذها عبر الشرق الأوسط مخاوف في جميع أنحاء العالم من احتمال نشوب صراع إقليمي أوسع.

أدرج ترامب 52 هدفًا إيرانيًا ، بما في ذلك المواقع الثقافية ، التي يمكن ضربها إذا قامت إيران بالرد على الهجمات على الأمريكيين أو الأصول الأمريكية.بعد ان هددت ايران باستهداف 32 هدف امريكي في المنطقة

وأظهرت اللقطات الجوية الناس وهم يحشدون الشوارع والشوارع الجانبية وهم يهتفون الموت لأمريكا وهو عرض مرحب به للوحدة الوطنية لطهران بعد الاحتجاجات المناهضة للحكومة في نوفمبر / تشرين الثاني والتي قُتل فيها كثيرون.

اكتسب مطلب إيران بانسحاب القوات الأمريكية من المنطقة يوم الأحد عندما أيد البرلمان العراقي توصية رئيس الوزراء بإلغاء القوات الأجنبية. ولقد هدد ترامب اليوم بفرض عقوبات على بغداد بعد توصية البرلمان العراقي بخروج القوى الأجنبية والأمريكية من العراق

اتحد زعماء الشيعة المتنافسون في العراق بمن فيهم الزعماء المعارضون للنفوذ الإيراني منذ هجوم يوم الجمعة للمطالبة بطرد القوات الأمريكية التي يبلغ عددها حوالي 5000 معظمهم مستشارون.

الشعب الإيراني يحضر موكب جنازة اللواء الإيراني قاسم سليماني ، قائد فيلق القدس للنخبة وقائد الميليشيا العراقية أبو مهدي المهندس الذين قُتلوا في غارة جوية على مطار بغداد في طهران إيران 6 كانون الثاني (يناير) 2020 Nazanin Tabatabaee / WANA (وكالة أنباء غرب آسيا) عن طريق وكالة رويترز

بنى سليماني الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه ثاني أقوى شخصية إيرانية وراء خامنئي شبكة من القوات بالوكالة لإنشاء هلال من النفوذ يمتد من لبنان عبر سوريا والعراق إلى إيران ويشمل الحلفاء أيضا جماعات فلسطينية ويمنية.

وأخبرت ابنته زينب سليماني المشيعين أن الولايات المتحدة ستواجه "يومًا مظلمًا" لوفاة والدها.

وقال إسماعيل هنية ،الذيوصف فى كلمته بأن سليماني شهيد القدس بعد أن صمت الأتراك عن ترديد لفظ شهيد ولكن هنية زعيم حركة حماس الفلسطينية المسلحة في أول رحلة له إلى إيران منذ توليه منصبه في عام 2017 "المقاومة ضد الهيمنة الأمريكية لن تنهار".أكد على شهادة سليماني .

ومما زاد من حدة التوتر أن إيران قالت إنها تتراجع عن التزاماتها بموجب اتفاق نووي في عام 2015 مع ست قوى انسحبت منها واشنطن عام 2018.

وقالت بريطانيا إن الخطوة الإيرانية "مقلقة للغاية" وقالت ألمانيا إنها ستواصل العمل لإنقاذ الاتفاقية.

منذ إنهاء الصفقة ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران ، قائلة إنها تريد وقف صادرات النفط الإيرانية ، المصدر الرئيسي لعائدات الحكومة. لقد كان الاقتصاد الإيراني في حالة تباطؤ حيث انخفضت العملة.

وقفت ترامب في تصريحات مفادها أن المواقع الثقافية كانت أهدافًا محتملة ، على الرغم من انتقادات السياسيين الأمريكيين بأن هذا الأمر يمثل تهديدًا بارتكاب جرائم حرب.

"يُسمح لهم بقتل شعبنا. مسموح لهم بتعذيب وتشويه شعبنا. مسموح لهم باستخدام القنابل المزروعة على الطريق وتفجير شعبنا. ونحن لا يسمح للمس مواقعهم الثقافية؟ وقال ترامب "هذا لا ينجح بهذه الطريقة".

قال النقاد الديمقراطيون للرئيس الجمهوري إن ترامب كان متهورًا في التصريح بالإضراب. لقد أيد الجمهوريون في الكونغرس الأمريكي هذه الخطوة عمومًا.

كما هدد ترامب بفرض عقوبات على العراق وقال إن بغداد ستضطر لدفع واشنطن لقاعدة جوية في العراق إذا طُلب من القوات الأمريكية المغادرة.

ولم يكن واضحا ما إذا كانت واشنطن قد نصحت حلفائها بخططها قبل قتل سليماني. وقالت بريطانيا التي لها قوات في العراق إنها تفهم سبب تصرف الولايات المتحدة لكنها دعت إلى وقف التصعيد لتجنب الحرب.

قال وزير الخارجية السعودي إن المنطقة تواجه "لحظة خطيرة للغاية"

ارتفعت أسعار النفط فوق 70 دولارًا للبرميل وسط مخاوف بشأن تصاعد الأسعار.










القائد الأعلى الإيراني يبكي سليماني اثناء صلاة الجنازة بينما تنعى الحشود الواسعة القتلى في طهران القائد الأعلى الإيراني يبكي سليماني اثناء صلاة الجنازة بينما تنعى الحشود الواسعة القتلى في طهران بواسطة mesralyoum on يناير 06, 2020 Rating: 5

بيزنس إيجنت

ا اخبا ر