الزيادة السكانية وآثارها السلبية على البيئة في ندوة لإعلام بورسعيد



ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يبتسمون‏، ‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

نشوى شطا

عقد مركز اعلام بورسعيد التابع للهيئة العامة للاستعلامات ضمن حملة الاعلام السكانى "فكر واختار ... تنظيم الاسرة احسن قرار " التى ينفذها قطاع الاعلام الداخلي بالهيئة للتوعية بخطورة الزيادة السكانية فى مصر ندوة عن الزيادة السكانية واثارها السلبية على البيئة بمدرسة السلام التجارية بنات استضاف فيها الاستاذة عزة نجم مدير عام ادارة التربية البيئية والسكانية بمديرية التربية و التعليم وأدارتها الاستاذة نيفين بصلة مسئول الاعلام السكانى .
و صرح الأستاذ عصام صالح مدير مركز إعلام بورسعيد بأن الزيادة السكانية غير المرشدة تشكل خطورة بالغة على كافة الأبعاد الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية و أن التوعية بتلك الأبعاد تشكل المهمة الأساسية لمحور الإعلام السكاني الرئيسي في خطة عمل مركز إعلام بورسعيد الهادف لخلق سلوكيات إيجابية تجاه تنظيم الأسرة و تنبني فكر الأسرة الصغيرة لحياة أفضل و مستقبل أرقى لأبناء مصر .
واستهلت الأستاذة عزة نجم اللقاء مؤكدة على ان البيئة المحيطة بالبشر تتأثر بالنمو السكاني غير المنتظم مما قد ينتج عنه في نهاية المطاف كارثة بيئية حيث تبين أنه كلما ارتفعت نسبة عدد السكان أدى ذلك إلى ترك أثر سلبي مما يؤدي إلى تدهور صحة البيئة ويمكن وصف تأثير البشر على البيئة بشكلين رئيسيين وهما استنفاذ كافة العناصر مثل الأرض، والغذاء، والماء، والهواء، والوقود التقليدي ، والمعادن حيث استهلاك الموارد الذي ينتج عنه النفايات الملوثة للهواء، والمياه، وكذلك المواد السامة وغازات الاحتباس الحراري.
و أضافت أن تأثير التوزيع السكاني الغير متوازن على البيئة يمكن أن يؤدي الى النزاعات أو مزيد من هذه الهجرات مما يؤدي في أكثر الأوقات إلى أضرار بيئية إما قصيرة أو طويلة الأمد فعلى سبيل المثال ساهمت الحروب المستمرة بفرار الملايين من اللاجئين من بلدانهم ويمكن تعريف هذه الهجرة بالهجرة غير المخطط لها كنتيجة للأعداد الكبيرة من اللاجئين وقد ينتج عن هذا التطور المفاجئ ما يعرف بمعسكرات اللاجئين مما يؤثر على إمدادات المياه أو قد يتسبب في أضرار الأراضي مثل قطع الأشجار للوقود أو تلوث البيئة كنتيجة لعدم وجود شبكات الصرف الصحي وكذلك يترك التوسع الحضري بشكل خاص في المناطق الأقل نمواً تأثيراً سلبياً على البيئة، حيث تتخطى تطوير البنية التحتية اللوائح البيئية مما يؤدي في كثير من الأوقات إلى مستويات عالية من التلوث.
وفى سياق متصل اكدت الأستاذة عزة على ان زيادة معدلات النمو السكاني مع استهلاك الموارد الطبيعية يؤدي إلى الضغط على الموارد الطبيعية مما يفرض حملاً ثقيلاً على الدول خاصة التي تمتلك موارد بيئية محدودة لهذا أصبح من الصعب تلبية الاحتياجات الأساسية وإن كان ذلك على المستويات الحالية من الاستهلاك .
وايضاً يساهم الضغط السكاني على الأراضي الصالحة للزراعة في تدهور الأراضي مما يؤثر على قاعدة الموارد الإنتاجية للاقتصاد ويشار إلى أن زيادة استهلاك الموارد على جميع المستويات قد نتجت عن تلوث البيئة والاحتباس العالمي لذلك هناك ضرورة للعمل على خفض معدلات المواليد وكذلك حماية الموارد الطبيعية والبيئية.
وفى نهاية اللقاء اوصت الندوة بالعمل على الحد من الزيادة السكانية لما لها من تاثيرات سلبية و خطيرة على البيئة .
الزيادة السكانية وآثارها السلبية على البيئة في ندوة لإعلام بورسعيد الزيادة السكانية وآثارها السلبية على البيئة في ندوة لإعلام بورسعيد بواسطة mesralyoum on يناير 06, 2020 Rating: 5

بيزنس إيجنت

ا اخبا ر